الثلاثاء، 26 مايو 2009

الليمون





الليمون صديق الجسم و الجمال و هو صحي و مفيد جداً. رائحته الزكية المنعشة تملأ الأجواء و تساعد على العمل بشكل أفضل.

أصله:
ينتمي الليمون إلى فصيلة الحمضيات. يمتاز باحتوائه على كمية سكر قليلة جداً، ولنكهته الطيبة المحببة يستعمل في كثير من وصفات الحلويات و الموالح.

فوائده:
منجم حقيقي لفيتامين "سي" حبتين من الليمون كافية لتغطية الحاجة اليومية للشخص البالغ من فيتامين "سي" يقوي الشعر و يساعد على التئام الجروح و تحسين مظهر الجلد و البشرة و جعلها أكثر ليونة.

أثبتت بعض الدراسات اليابانية أن الليمون يساعد على تنشيط الدماغ كما إن رائحة الليمون إذا ما استخدمت في أماكن العمل تساعد على زيادة الإنتاج و تنعش الذاكرة و تزيد من نسبة التركيز.

للعلاج:
مفيد لآلام المعدة و الإنقباضات و كذلك في حالات الإسهال كما أن الليمون يقاوم الحموضة الشديدة.

للجمال:
نخلط ملعقتان من زيت الزيتون و حبتان من الليمون و نستخدمهم للشعر المقصف و الأظافر الدائمة التكسر، كما أن غرغرة عصير الليمون الساخن المضاف إليه القليل من العسل يفيد في آلام الحلق و حالات الصداع و الحمى.

الحالات الطارئة:

* فاتح للشهية: عند فقدان الشخص الشهية للأكل ينصح بشرب القليل من عصير الليمون قبل الأكل لفتح الشهية.
* مقاوم للإستفراغ (القيء): نغلي حبتين من الليمون المقطع دون تقشيره في لتر من الماء لمدة 30 دقيقة نشرب عدة أكواب من الليمون الساخن خلال اليوم لمقاومة القيء.

* مضاد للسعات الحشرات: في حالات اللسع و مع عدم توفر الأدوية المضادة ندلك مكان اللسعة بقطعة من الليمون لتخفيف الحك الناتج عن اللسعة.

* النعاس بعد الأكل: شعور النعاس بعد الأكل يسببه الكبد الذي لا يعمل بشكل صحيح، لإنعاشه نضيف قشر الليمون إلى السلطة أو الخضار.

لتخفيف الوزن يستعمل عصير الليمون عوضاً عن:

* زيت الزيتون: نضع نصف ملعقة زيت زيتون كبيرة على السلطة ونستعيض عن النصف الآخر بملعقة كبيرة من عصير الليمون لنضمن نقصان 45 سعر حراري.

* السمنة: نضيف إلى خليط الكيك المعد لـ 6 أشخاص عصير ليمونة واحدة مع تخفيف كمية السمنة المستخدمة في الخليط إلى الثلث لنضمن نقصان 50 سعر حراري.

* القشدة: لعمل صلصة المعكرونة باستخدام القشدة نضع ملعقة واحدة من تلك القشدة بل اثنتين ونستعيض عن الملعقة الأخرى بملعقة ليمون واحدة لنضمن نقصان 80 سعر حراري.

* الزبدة: نضيف نصف ملعقة صغيرة من الزبدة لتحمير شريحة اللحم بدلاً من ملعقة واحدة و نستبدل النصف الآخر بعصير و برش ليمونة فنضمن نقصان 90 سعر حراري.

السعرات الحرارية:

كل 100 غم من عصير الليمون يحتوي على 6 سعرات حرارية، لذلك فهو مفيد للحمية الصحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Welcome


بالله عليكم تدعو لأمى ربنا يشفيها ويخليها لينا أمين يارب العالمين


الدعاء أمانه فى رقابتكم ليوم الدين

المصحف الفلاشى

بالله عليكم تدعوله

ادعو معي لابي فهو الان يسأل

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا، وشاهدنا و غائبنا، وصغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم إن سيد بن علي في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه.