أخبار عاجلة
/ / الخرشوف (ارضي شوكي)

الخرشوف (ارضي شوكي)




من انواع الخضار الحاوية على الفيتامينات ( آ ـ ب ) والأملاح الغذائية كالمنغنيز والفوسفور

كل 100 جم من الجزء الصالح للاستعمال من نورة الخرشوف تحتوى على المكونات الغذائية التالية.. (9 سعرات حرارية، 2.9 جم بروتين، 0.2 جم دهون، 10.6 جم سكريات كلية، 2.4 جم ألياف، 0.8 مجم كالسيوم، 8.8 مجم فوسفور، و1.3 مجم حديد، 43 مجم صوديوم، 160 وحدة دولية من فيتامين A، و0.05 مجم ريبو فلامنين، وواحد مجم نياسين، و 12 مجم حامض الاسكوربيك).

فوائد الخرشوف:

يساعد على خفض نسبة الكولسترول.

له أهمية كبيرة فى تقوية القلب.

ذات فائدة كبيرة فى علاج أمراض الكبد والمرارة وخفض نسبة السكر والكوليسترول فى الدم، وخفض ضغط الدم.

يستخدم فى علاج تصلب الشرايين وتطهير المعدة والأمعاء وتنشيط الذهن، وفتح الشهية.

يساعد على تقوية عضلات الجسم المختلفة، وخفض درجة حرارة الجسم وإزالة رائحة العرق.

يحتوي على مركب الذي يزيد من إنتاج الكبد لمادة الصفراء.

يفيد فى تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول.

أكدت دراسة ألمانية أن قلب الخرشوف "الأرض شوكي" له فوائد طبية أهمها خفض نسبة الكوليسترول، وتحسين نسبة الكوليسترول الجيد.

وشملت الدراسة التي أجرها فريق طبي على 143 شخصاً مصاباً بارتفاع الكوليسترول "أكثر من 280"، حيث تم فصلهم على مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت 1,800 mg من خلاصة الخرشوف الجاف بينما تناولت المجموعة الثانية حبة وهمية، واستمرت التجربة لمدة 6 أسابيع.

وقد تبين في نهاية الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا خلاصة الخرشوف انخفضت لديهم نسبة الكوليسترول بمعدل 18 بالمائة، بالإضافة لذلك، انخفض مستوى الكوليسترول "السيئ" بأكثر من 20 بالمائة وتحسن مستوى الكوليسترول "الجيد.". بينما انخفض الكوليسترول لدى المجموعة التي أخذت الحبة المموهة بحوالي 8 بالمائة فقط ولم يطرأ تحسن عليهم.

وقد كان الرومان يقدمون الخرشوف لضيوفهم بعد تناول وليمة دسمة. ولكن ما لم يعرفوه هو أن الخرشوف يحتوي على مركب cynarin، الذي يزيد من إنتاج الكبد لمادة الصفراء." فقد أظهرت الدراسات بأن خلاصة الخرشوف تزيد نسبة تدفق الصفراء أيضاً من المرارة. وتلعب الصفراء دور رئيسياً في طرح الكولسترول الفائض من الجسم

ملحوظة:يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية.

عن الكاتب :

فقرة مختصرة عن الكاتب
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

Welcome


بالله عليكم تدعو لأمى ربنا يشفيها ويخليها لينا أمين يارب العالمين


الدعاء أمانه فى رقابتكم ليوم الدين

المصحف الفلاشى

بالله عليكم تدعوله

ادعو معي لابي فهو الان يسأل

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا، وشاهدنا و غائبنا، وصغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم إن سيد بن علي في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه.