وظائف جوبكا

الاثنين، 15 فبراير، 2010

طرق تزيين كيك المناسبات ... بالصور






ولعمل ذلك نطبق الخطوات التالية:

أولاً: يتم تجهيز الكيكة بالطريقة المفضلة لديك – كيكة اسفنجية أو ساشير أو غيرها- بشرط أن تصب في قالب على شكل قلب وتخبز وبعد أن تخرجيها من الفرن وتبرد تفرد عجينة المرزبان بالشوكلاته أو عجينة السكر بالشوكلاته بحجم كبير ليغطي الكيكة توضع العجينة فوق الكيكة ويملس عليها ويقطع العجين الزائد بأداة تقطيع البيزا.




ثانياً: يتم تقسيم محيط الكيكة إلى ثماني أقسام بالضغط الخفيف برأس عود خشبي لكي تكون الكشكشة موزعة بالتساوي.



ثالثاً: تفرد عجينة المرزبان أو عجينة السكر



وتقطع بالقطاعة



رشي بودرة السكر


استخدمي عود بلاستيكي أو خشبي لتفردي كل قوس –أعني بتلات الوردة المقطوعة- مرة للأمام ومرة للخلف، انتبهي أن العود لا يصل إلى فتحة الدائرة.



رابعاً: بالسكين أو المقص قصي الكشكشة ثم بفرشاة مبللة بالماء بللي الجزء الداخلي من الكشكشة.




خامساً: نلصق الكشكشة معتمدين على القياسات التي وضعت، مع قص الزائد عن القياسات بالمقص أو بالسكين. ثم نكرر الكشكشة بلون الشوكولاتة مع الانتباه إلى وضع بودرة الكاكاو بدل بودرة السكر وتلصقيها فوق الكشكشة البيضاء.






سادساً: باستخدام كيس التزيين المملوء بالشوكولاتة الذائبة نضع قطرات دائرية متساوية الحجم ونحرص على أن تكون المسافات بينها متساوية.

سابعاً: باستخدام الشوكولاتة المذابة في كيس التزيين نلصق القلوب المصنوعة من الشكولاتة البيضاء والسوداء (ويمكنك استخدام القلوب المقطوعة من عجينة المرزبان أو عجينة السكر السوداء والبيضاء).
وفي النهاية لو كنت من المحترفات يمكنك الورود والأوراق من عجينة المرزبان أو عجينة السكر وإلا فيمكنك الاكتفاء بوضع ورود صناعية فوق الكيكة.



عجينة المارزبان ...

ماذا يمكنك أن تفعلي بعجينة المارزبان؟
انظري إلى الصور .



ووو




فعجينة المرزبان تذكرني بعجينة المكسرات المستخدمة في الحلويات المغربية أو عجينة المكسرات للسمبوسة البحرينية.
وهي وإن اختلفت الوصفات عبارة عن بودرة اللوز وبودرةالسكر مع سائل للعجن الذي قد يكون بياض البيض أو البيض كاملاً أو corn syrup وكما لاحظتي لها استخدامات عديدة في الحلويات بأن تغطيها كقطع بالشكولاتة، أو يتم صنع حلويات منها على شكل فواكهة ثم تلون، أو تكون بلونها الأبيض وتعطى أشكال باستخدام قوالب ثم تدخل للفرن، وتستخدم كغطاء للكيك، وتشكل كورود أو غيرها (حيوانات وسيارات وغيرها ) لتوضع على الكيك، كما أنها لوكانت سائلة قليلاً فهي تستخدم لتغطية البتيفور والبسكويت والكيك الصغير والكبير.

عجينة المرزبان marzipan :

المقادير:

نصف باوند بودرة السكر.
نصف باوند بودرة اللوز.
6 م ك light corn syrup (على شكل سائل تجدينه في الأسواق بجانب الفانيليا وألوان الطعام).
قد تستخدمين بودرة السكر أثناء فرد العجينة لاحقاً.

الطريقة:


في محضرة الطعام food processor ضعي المكونين الأولين وليخلطوا بالضغطات الصغيرة على زر pulse إن كان لديك هذا الزر أو بالتشغيل والإغلاق مرات متتالية.
ثم أضيفي light corn syrup ثم بالضغطات الصغيرة المتتالية على زر pulse اخلطي المحتويات بقيامك بـ 15 pulses
أخرجي الخليط من محضرة الطعام واعجني بيديك لتتكون لديك عجينة ناعمة وغير ملتصقة بيدك.

ملاحظات مفيدة:

* احرصي على تغطية العجينة بالبلاستيك وتوضع في علبة محكمة الغطاء لايدخلها الهواء لكي لا تجف.

* بعد تغطية العجينة يمكنك العمل بها حالاً، ولكني قرأت أنها كلما بقيت مدة أطول كان أفضل فيفضل استعمالها بعد 8 أو 13 أسبوعاً في الثلاجة وتأخذي منها كلما احتجتي.

* لتشكيل الفواكهة تشكل الفواكهة وفي اليوم الثاني تلون بألوان الطعام واليوم الثاني تلون كذلك واليوم الثالث تستخدمين عود الأسنان الخشبي لوضع التفاصيل وتستخدمين ألوان أخرى لإحداث التأثيرات المطلوبة.

* عند استخدام العجينة غطي الجزء الباقي جيداً لكي لا يجف.

*يجب أن تستخدمي بودرة لوز ناعمة جداً جداً فيمكنك طحنها بمطحنة القهوة ثم تخلطيها ببودرة السكر وتطحنيها مرة أخرى بمطحنة القهوة

*إذا كانت العجينة صلبة أضيفي قطرات من light corn syrup

* إذا كانت العجينة مائعة أضيفي بودرة السكر.

* لصنع الورود اخلطي ألوان الطعام مع العجينة ثم افرديها بحيث تكون رقيقة وقطعيها بقطاعة على شكل مثلث صغير دائري الزوايا لتصنعي البتلات واتركي كل بتلة على حافة ملعقة ثلثيها متدلي من الملعقة، ثم لفي البتلات لتشكلي الوردة.

* لصنع الورود هناك طريقة باستخدام كيس التزيين ورأسه على شكل | على أن تكون العجين لينة يمكن عصرها من خلال الكيس، وأظن أن هذه الطريقة للمحترفين-.

* لصنع الأوراق اخلطي ألوان الطعام مع العجينة ثم افرديها قطعيها بقطاعة على شكل الورقة ولتظهري تفاصيل الورقة يمكنك كبسها إن كان لديك قالب الورقة أو تستخدمين عود الأسنان الخشبي أو تستخدمين ورقة شجر حقيقية عروقها بارزة وتضغطيها على ماقطعتيه وإن كانت الورقة الحقيقية أكبر منها.

1)) الأدوات المستخدمة في التزيين.

أولاً أود التنبيه إلى أن كيس التزيين سنستخدم معه أقماع ذات فتحات دائرية بمقاسات فمقاس 3 أكبر من مقاس 2 وأصغرهم ذو المقاس 1وستكون الأدوات أوضح في الصور التي تليها.

2)) شكل الكيكة

الخطوة الأولى هي بتغطية الكيكة بعجينة المارزبان أو عجينة السكر.

3)) ثم باستخدام كيس التزيين وبمقاس 3 نضع كريات متباعدةعند قاعدة الكيكة انتبهي إلى القمع والزاوية بينه وبين الكيكة.

4)) وبمقاس 1 نملأ بين الكريات السابقة انتبهي إلى طريقة تثبيت اليد بمساندة الأخرى لكي لا تهتز فتخطئ. 5)) مستخدمة أداة كما في الصورة -أداة حادة الرأس- ارسمي اخدوداً ضعيفاً على سطح الكيكة وذلك بالاستعانة بشكل نجمي يمكنك قصه على ورقة وتثبيته بوزن خفيف.





6)) ثم بمقاس 3نرسم نجمةً فوق الأخدود.


7)) وبمقاس 2نرسم نجمةً موازية لخطوط النجمة السابقة من الداخل.

8)) وبمقاس 1نرسم نجمةً بجانب الخط السابق من الداخل على أن يكون بشكل قباب.

9)) بمقاس 1 نملأ بين الخطين المتوازيين.



10)) والآن من خارج النجمة وبمقاس 2نرسم نجمة.

11)) وبمقاس 1 نملأ بين الخطين الخارجيين المتوازيين.

12)) بأداة حادة النهاية نرسم أخدودا على الأجزاء الجانبية من الكيكة وبشكل أقواس بالاعتماد على الأقواس الموجودة في النجمة العلوية، أي لكل قوس في النجمة العلوية سيكون له انعكاس على جانب الكيك.

13)) سنبدأ من منتصف كل قوس من أقواس النجمة العلوية وننتهي عند الأخدود على جانب الكيك، مع الحرص بأن تكون الخطوط متوازية.

14)) عندما تكملين الخطوط لنصف القوس عودي للمنتصف ثانية وأكملي النصف الآخر.



15)) من المنتصف ومعتمدة على الخطوط السابقة كرري نفس الخطوات وبميلان معاكس للخطوط السابقة واحرصي على زاوية ميلان توجد لكِ معينات منتظمة.

16)) عودي للمنتصف وأكملي الخطوط المتوازية.


17)) رقي عجينة السكر وقطعي أشكال زهور صغيرة وغطي بالنايلون باقي العجينة لكي لا تجف.

18)) بمقاس 1 ضعي نقطة في مركز الزهرة لتلصقيها.

19)) ثبتي الزهرة على الأخدود.



20)) ضعي نقطة في مركز الزهرة.

21)) بأداة صنع الباستا قصصي شرائط من عجينة السكر بعد رقها، إن كانت العجينة مرنة اعجنيها مع رشة خفيفة من بودرة المستكة، غطي بالنايلون باقي العجينة.

22)) بللي بالماء نقطة اتصال القوسين على جانب الكيك ثم خذي شريطاً وابرميه وثبتي طرفيه على النقاط المبللة وقصي الزوائد بسكين حادة.

23)) بقطاعة معينة قصي الأشكال المكونة للعُقدة -الفيونكة- وشرائطها التي ستدلى منها.



24)) بللي بالماء مركزالشكل المكون للفيونكة.

25)) اثني طرفي الفيونكة إلى المركز واضغطي عليهما.

26)) بللي القطعة المستطيلة واثنيها على مركز الفيونكة.

27)) قصي مثلث من الشريطتين اللتين ستدليان من الفيونكة.


28)) بالماء بللي مكان لصق الفيونكة وضعي الشريطة الأولى ثم بللي أعلى الشريطة الملصقة وثبتي الشريطة الثانية، بأصابعك قوسي الشريطتين من الأسفل.

29)) ضعي قطرة فوق الشريطتين للصق الفيونكة.




أشكال يمكنك تصميمها بعجينة الفوندات

لعمل الوردة والورقة






















Welcome


بالله عليكم تدعو لأمى ربنا يشفيها ويخليها لينا أمين يارب العالمين


الدعاء أمانه فى رقابتكم ليوم الدين

المصحف الفلاشى

بالله عليكم تدعوله

ادعو معي لابي فهو الان يسأل

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا، وشاهدنا و غائبنا، وصغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم إن سيد بن علي في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه.