الاثنين، 22 يونيو، 2009

البامياء




يحتوي المائة غرام من على 90% من وزنها ماء - 6 غرام سكريات - بروتين - دهون - الياف - كالسيوم - حديد - فوسفور - فيتامين سي.تحتوي على الألياف، البروتينات (2,5%)، الكربوهيدرات (7,5%).

الفوائد والاستعمالات:


تساعد في علاج التهاب الاغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي.

تساعد على توازن مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

تساعد في مكافحة الإمساك وكل امراض القولون.

تعتبر البامياء من المواد الغذائية الغنية بالفيتامين C كما تعتبر مصدراً جيداً للمغنيزيوم.

كما وتحتوي على مادة مخاطية لزجة (mucin) تريح الجهاز الهضمي أثناء التعرض للإلتهاب.

طريقة الاستهلاك:

يجب اختيار النوع الناضج ذي الحجم الصغير لأن طعمه ألذ.

يجب استهلاك البامياء بأسرع وقت ممكن.

ويمكن حفظها في البراد لمدة يومين بعد غسلها وتنشيفها لأن الماء يزيد من لزاجتها.

تضاف البامياء إلى أنواع الحساء واليخنة. خارج الموسم يمكن استعمالها مجففة، معلبة أو مثلجة.

وقد اثبتت الدراسات ان الالياف الموجودة في الباميا تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية بتحكمها بكمية السكر الممتصة من الامعاء كما ان المادة الصمغية الموجودة في هذا النبات ترتبط بالكوليسترول الموجود في الدم وباحماض الصفراء الحاملة للسموم ليتم التخلص منها يعتقد الكثير من العلماء ان اغلب الامراض تبدأ في القولون ولاحتواء الباميا على كميات كبيرة من الالياف التي تمتص الماء تعمل على التخلص من الامساك المسؤول عن الاصابة بالكثير من الامراض حيث تعتبر الالياف الموجودة فيها اجود انواع الالياف وافضلها عملا وهي على النقيض من الاطعمة النباتية الاخرى الحاوية على نفس المواد ولكن بنوعية مخدشة للامعاء فهذه المواد تكون غير مخدشة ومفيدة لبطانة الامعاء وتعمل هذه الالياف ايضا على تغذية البكتريا المفيدة الموجودة في الامعاء .

Welcome


بالله عليكم تدعو لأمى ربنا يشفيها ويخليها لينا أمين يارب العالمين


الدعاء أمانه فى رقابتكم ليوم الدين

المصحف الفلاشى

بالله عليكم تدعوله

ادعو معي لابي فهو الان يسأل

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا، وشاهدنا و غائبنا، وصغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم إن سيد بن علي في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه.