الاثنين، 13 أبريل 2009

الشخشوخة القسنطينية ... بالصور



المقادير والطريقة:-


في الشرق الجزائري يضع مقدار كيلو ونص من السميد المتوسط +ملح ونخلط بالماء ثم نعجن مع التقطيع نتركها ترتاح شوية ثم نعاود العجن حتى نحصل على عجينة طرية (حذاري تكون طرية راح تكون النتيجة مش حلوة يعني تطرا نوع ما من العجن مو من الماء) تعمل منها كريات صغيرة حجم حبة البرتقال نتركها ترتاح ربع ساعة ثم نحلها بالحلال مثل الرغيف ونطبخها في طاجين من حديد تطهى حتى تجف العجيبة يهني تبقى محافظة على لونها الأبيض بعدها نقوم بتفتيتها هناك من يعتمد على السكين فيقطعها على شكل أعمدة ثم عن طريق الظفر تقطع إلى أجزاء صغيرة ، لكن أنا أفضل الإعتماد على الظفر من البداية لأنه عند استعمال السكين تكون الحواف مبين انها بالسكين ( عندنا بالجزائر المراة التي تستعمل السكين في تقطيع الشخشوخة يعني مو شاطرة كثير ) المنافسة تلعب دور.



المقادير

500 غ من الشخشوخة (سبق و ذكرنا كيفية التحضير )

فخوذ و صدور دجاج من المستحسن استعمال الدجاج و ممكن استعمال اللحم

بصلة كبيرة مفرومة رقيق

فصين أو ثلاثة ثوم مفروم رقيق

200 غ حمص

150 غ زبدة بلدي

3 حبات طماطم مفرومة

ملعقة إلى 2 طماطم مصبرة

ملعقتين كبيرتين زيت

فلفل أسود

ممكن إضافة الخضار (جزر و كوسة ) و ممكن الاستغناء عنهم

ملح
الطريقة:


نقلي اللحم و الملح في الزيت ثم نضيف البصل و الثوم نقلي قليلا ثم نضيف الطماطم المفرومة نقلي جيدا و نمرق بـلتر و نصف من الماء بعدها نضيف الحمص و الطماطم المصبرة نغطي القدر و نتركها تنضج
في الأثناء نجهز الشخشوخة ندهن الشخشوخة بقليل من الزيت ثم نضعها في الكسكاس و هو يوجد مع القدر الخاص بالكسكس نضع الكسكاس فوق القدر الذي به المرق حتى يتبخر (تفور الشخشوخة) ثم نفرغها بإناء نقوم بفسخ الشخشوخة بالملعقة الخشبية لأنها ساخنة جدا بعدها نرش الشخشوخة بلماء تقريبا نصف كوب ثم نعيدها للتبخر فوق القدر بعد ان نزيلها من فوق القدر نقوم بفسخها بإضافة القليل من الزبدة .
عندما يطهى اللحم يفضل فصل اللحم و الحمص عن المرق في مصفاة ، نضع الشخشوخة فوق المرق بحيث يكون مستوى المرق أعلى من الشخشوخة بحوالي 2 سم نتركها فوق نار هادئة حتى تتشرب الشخشوخة المرق مع إظافة فلفل أخضر حار نطفي النار و نغطي القدر بعد وضع قليل من الزبدة في وسط الشخشوخة بإنتظار تقديمها في صحن مقعر قليلا تزين بالحمص و اللحم و البيض المسلوق و قليل من الزبدة البلدي في الوسط .

اترككم مع بعض الصور لمختلف انواع الشخشوخة.




Welcome


بالله عليكم تدعو لأمى ربنا يشفيها ويخليها لينا أمين يارب العالمين


الدعاء أمانه فى رقابتكم ليوم الدين

المصحف الفلاشى

بالله عليكم تدعوله

ادعو معي لابي فهو الان يسأل

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا، وشاهدنا و غائبنا، وصغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم إن سيد بن علي في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه.