السبت، 17 يناير 2009

المضبي ... بالصور

المقادير
كيس أو اثنان ملح قصب خشن
لحمه صغير طازجه



بهارات اللحم بشكل خفيف جداًملح ناعم خفيف ، بصل مفروم ، طماطم ، فلفل ، زيت طبخ أو تأخذ من الشحم أفضلبهارات الكبسة ( الرز )رز بسمتي ( أمريكي ) ، ورق غار ، حبات هيل ، عويدي أو مسمار ( قرنفل حب ) (المقادير لثلاثة أو أربعة أشخاص)





الطريقة



نأخذ الملح ونوضعه بالقدر حتى يملأ اقل من ثلثه أو ربعه تقريبا بدون ماء ولا شئ ( الكيس يكفي إذا كان حجم القدر صغير ) إذا كان القدر كبير كيس ونص إلى كيساننشعل النار على القدر ثم نسكب الملح فقط ، الملح لن يحترق من الحرارة

يترك على نار هادئة لمدة عشر دقائق حتى يسخن الملح وتأكد من ذلك بلمس الملح بأصبعك ، بعد ذلك اخلط اللحم مع البهارات بشكل خفيف جداً وكذلك إضافة قليل جداً من الملح لأن اللحم سيتشرب بجزء من بخر الملح ..




بعد ما تبلنا اللحم والملح وسط القدر أصبح يصدر صوت خفيف طقطقه من اثر الحرارة ، نأخذ اللحم ونضعه بكل هدوء فوق الملح قطعه قطعة .. ولا تحرك القطع من مكانها بعد أول مره تضعها فوق الملح ..


تمام .بعد ما صفيت اللحم فوق الملح ، كل المطلوب منك أن تضع القصدير على فوهة القدر بشكل جيد لفه مره أو مرتين واتركه لمدة ساعة إذا كان اللحم صغير طازج ..


ولا ترفع عنه القصدير أبداً ..


وستبهرك رائحة اللحم المظبي بعد نص ساعة من وضعه داخل القدر .. لذلك لا تنزعج كثيراً ما دام النار هادئة






على بال ما ينضج اللحم ضع البصل والطماطم مع الفلفل وضع الهيل والعويدي ( القرنفل ) وخل شغلك على رواقه لان أمامك متسع من الوقت على بال ما ينضج اللحم



ضع الماء في القدر وخله لين يسخن ثم ضع الرز ومعه ورق الغار وطبق على قدر الرز لين يستوي وخله على نار هادئة .. حتى ينضج هكذا



شيل القصدير بعد ساعة لان اللحم قرب يستوي ويطلع شكله غير محمر ولا أروع ولونه ورائحته تأخذك إلى عالم آخر ، حاول تأخذ اللحم من فوق الملح بدون ما تحركها كثير





الرز يكون استوي واللحم كذلك وبكذا تضع اللحم فوق الرز وهذي هي صورة اللحم على الرز من قريب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Welcome


بالله عليكم تدعو لأمى ربنا يشفيها ويخليها لينا أمين يارب العالمين


الدعاء أمانه فى رقابتكم ليوم الدين

المصحف الفلاشى

بالله عليكم تدعوله

ادعو معي لابي فهو الان يسأل

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا، وشاهدنا و غائبنا، وصغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم إن سيد بن علي في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه.